عيال السعوديه
هــلا والله يـ آ( آبو ) / يـآ ( آم ) الشبـآب .. يالله حييــه في منتدآهـ () آقول ما ودك تسجل عندنـآ ..؟( ) قسسم بالله سعة الصدر فيذآ آنـت سجل بس وخل البآقي علينـآ آرعص .. على تسجيل بس ( ) آنواع المراكض ورآآك بالعربي نبيك تسجل عندنـآ هالمربع يقول مآمن فكـة ناشب في حلقـك نآششب انا آدري آنـك تبي تسجل يالله حيــة ع فكررة القهوهـ ع النآآر في قسم التــرحيب ..

المسح الدماغي يظهر وجود شذوذ في مركز اللغة لدى التوحديين

اذهب الى الأسفل

المسح الدماغي يظهر وجود شذوذ في مركز اللغة لدى التوحديين

مُساهمة من طرف ’RwâQâN‘ في الثلاثاء يناير 19, 2010 1:26 pm

المسح الدماغي يظهر وجود شذوذ في مركز اللغة لدى التوحديين
المصدر : Health - Reuters


حدد العلماء ولأول مرة الشذوذ في أجزاء الدماغ المرتبطة باللغة لدى الأشخاص المصابين التوحد.

و يبدأ التوحد الذي يؤدي إلى تعطيل قدرة الإنسان على التواصل وتشكيل العلاقات مع الآخرين في سنوات العمر الأولى . كما يمكن أن يؤثر التوحد على القدرة على التجاوب مع المناظر والأصوات و اللمس . و بالرغم من أن بعض الأطفال المصابين لديهم إعاقة عقلية إلا أن الثلث منهم أدمغتهم تعمل بشكل فاعل أي أن لديهم مستوى ذكاء طبيعي أو قريب من الطبيعي .

وقد أظهرت عدة دراسات بأن الأشخاص التوحديين عادة ما يكون لديهم أدمغة أكبر من الحجم الطبيعي ، ولكن الدراسات السابقة لم تركز على أجزاء الدماغ المرتبطة باللغة تحديدا.

وقد ركزت الدكتورة مارثا أر. هر برت وزملائها من مستشفى Massachusetts العام في بوسطن على هذا الموضوع مستخدمة الرنين المغنطيسي (MRI) لمتابعة أدمغة 16طفل توحدي و 15 آخرين غير مصابين بالتوحد .

وعلى الرغم من أنه من الطبيعي أن يكون قسم من الدماغ أكبر في طرف منه من الطرف الآخر( أي أنه غير متناظر) فإن الشذوذ في عدم التناظر ارتبط بمشاكل لغوية وفق ما أشـارت إليه د. هر برت في مقابلة أجريت معها من قبل وكالة رويترز هيلث" . وعلى أية حال , لم يُدرس عدم التناظر في جزء الدماغ الذي يسمى المهاد القشري Cerebal cortex والذي له ارتباط باللغة في التوحد.

وقالت د. هربرت لقد وجدنا بأن هناك تغيرات غير طبيعية في عدم التناظر في أدمغة الأطفال التوحديين الذين أجريت عليهم الدراسة .

وفي الطبقة (القشرة ) Cortex الخارجية المتعلقة باللغة ، وجد بأن عدم التناظر كان معكوساً ( reversed )لدى الأطفال التوحديين . وانعكس عدم التناظر هذا إلى حد أقل في الأجزاء الأخرى من الدماغ أيضاً.
و قالت د. هربرت نحن لا نعرف تماماً ما الذي يسبب تلك الاختلافات، وسوف نرى ما إذا كانت تلك الحالات الغير طبيعية هي سبب لأعراض التوحد أو أنها نتيجة لشيء آخر.

ولا تزال د. هر برت وزملاءها يتابعون البحث عن الاضطرابات غير طبيعية في أجزاء الدماغ الأخرى بما في ذلك المادة البيضاء white matter التي تربط الأجزاء الدماغ الأخرى. والهدف الأخير كما تقول الدكتورة هر برت هو الوصول إلى طريقة لمعالجة التوحد إما باكتشافه مبكراً أو بمنع التغيرات التي تطرأ على الدماغ.
avatar
’RwâQâN‘
المدير العام

المشاركات : 265
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3yal-ksa.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسح الدماغي يظهر وجود شذوذ في مركز اللغة لدى التوحديين

مُساهمة من طرف ســـمـــر في السبت فبراير 13, 2010 4:13 am

::
الله يعافيك يارب لا الطرح القيم

مانحر م م
ن تواجدك وتميز مواضيعك

دمت بخير

::
avatar
ســـمـــر

المشاركات : 67
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى